0 تصويتات
في تصنيف حل مناهج بواسطة (4.2مليون نقاط)

اكتب بما لا يتجاوز عشرة اسطر رسالة اوجهها الى صديقي ادعوه فيها الى حضور معرض الخط العربي ، الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب. يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الإسلام عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف.

تعددت آراء الباحثين حول الأصل الذي اشتق منه الخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين، الأول: تبناه معظم مؤرخي العرب قديمًا ويقول بأنه مشتق من الخط المسند، والذي عُرف منه أربعة أنواع هي الخط الصفوي نسبة إلى تلول الصفا، والخط الثمودي نسبة إلى ثمود سكان الحِجْر، والخط اللحياني نسبة إلى لحيان، والخط السبئي أو الحميري الذي وصل من اليمن في جنوب الجزيرة العربية إلى الحيرة ثم الأنبار ومنها إلى الحجاز غرب الجزيرة العربية لم يستند القائلون بهذا الرأي على آثار مادية أو نقوش أثرية.

 الآخر: تبناه البحث العلمي الحديث ومعظم علماء اللُّغَوِيَّات العرب والمستشرقون ويقول بأن الخط العربي مُشتق من حلقة الخط الآرامي لا المسند، وقالوا أن الخط الفينيقي تولد منه الخط الآرامي ومنه تولد الهندي بأنواعه والفارسي القديم والعبري والمربع التدمري والسرياني والنبطي. وقالوا أن الخط العربي قسمان الأول: كوفي وهو مأخوذ من نوع من السرياني يقال له الأسطرنجيلي؛ الآخر: النسخي وهو مأخوذ من النبطي.

تلقى العرب الكتابة وهم على حالة من البداوة الشديدة، ولم يكن لديهم من أسباب الاستقرار ما يدعو إلى الابتكار في الخط الذي وصل إليهم، ولم يبلغ الخط عندهم مبلغ الفن إلا عندما أصبحت للعرب دولة تعددت فيها مراكز الثقافة، ونافست هذه المراكز بعضها بعضًا على نحو ما حدث في الكوفة والبصرة والشام ومصر فاتجه الفنان للخط يحسنه ويجوده ويبتكر أنواعاً جديدة منه. كان العرب يميلون إلى تسمية الخطوط بأسماء إقليمية لأنهم استجلبوها من عدة أقاليم فنسبوها إليها مثلما تنسب السلع إلى أماكنها، لذلك عرف الخط العربي قبل عصر النبوة بالنبطي والحيري والأنباري، لأنه جاء إلى بلاد العرب مع التجارة من هذه الأقاليم وعندما استقر الخط العربي في مكة والمدينة وبدأ ينتشر منها إلى جهات أخرى عرف باسميهما المكي والمدني. لم ينل الخط العربي قدرًا من التجديد والإتقان إلا في العراق والشام، وذلك بعد أن اتسعت رقعة الدولة الإسلامية في العصر الأموي ثم ورثتها الدولة العباسية، وفيهما نشطت حركة العمران فظهرت الكتابات على الآنية والتحف واعْتُني بكتابة المصاحف وزخرفتها.

كانت الأقلام الخطوط في العصور الإسلامية المبكرة تسمى بمقاديرها كالثلث والنصف والثلثين، كما كانت تنسب إلى الأغراض التي كانت تؤديها كخط التوقيع أو تضاف إلى مخترعها كالرئاسي نسبة إلى مخترعه، ولم تعد الخطوط بعد ذلك تسمى بأسماء المدن إلا في القليل النادر. قام العرب والمسلمون بابتكار أنواع عديدة من الخطوط العربية، أشهرها: الخط الكوفي وهو أقدم الخطوط، وخط النسخ الذي استخدم في خط المصاحف، وخط الثلث وسُمي بذلك نسبة إلى سُمك القلم، وخط الرقعة وهو أكثر الخطوط العربية تداولًا واستعمالًا، وخط الديواني نسبة إلى دواوين السلاطين، والخط الفارسي نسبة إلى فارس.

اكتب بما لا يتجاوز عشرة اسطر رسالة اوجهها الى صديقي ادعوه فيها الى حضور معرض الخط العربي

بسم الله الرحمن الرحيم

صديقي ..... مثلا" محمد" أحب أن أقدم لك نصيحة عاجل بضرورة حضور المعرض والمجئ إلى دمشق من أجل متابعة المعرض لأنه سوف تضيعك على نفسك أجمل شيء يعبر عن عاداتنا وتقاليدنا وسوف تشاهد كيف كل العرب من جنسيات مختلفة متجانسة من أجل احترام الجمال وتقديره.

وفي الأخير أحب أن أقول لك مجيئة فرصة ذهبية لحضور حفل لا يقام إلا مرة سنوية فلا تذهب فرصتك من يدك إيها الحبيب.

صديقي ...

ادعوك الى زيارة المتحف التربوي والذي يضم إبداعات ممتازة لقيمتها الفنية حيث يتوفر في العمل الفني صفة الخلود لما فيه من أصالة وصدق الفنان في التعبير عن مشاعره وأفكاره التي هي إنعكاس لمجتمعه .. وهذه الأعمال تكون دائماً معبرة عن روح الشعب.

يسهم المتحف التربوي في إثارة وتنمية حب العلم والمعرفة لذا يتم التشديد على الاهتمام بالتربية والتعليم من خلال المتحف بإبراز مجموعاته من الممتلكات الثقافية أمام زوار المتحف من الأطفال والتلاميذ، إذ إن إتاحة الفرصة لهؤلاء بزيارة المتحف والتجول فيه من شأنها أن تنمي لديهم حب العلم والمعرفة وتحثهم على العمل والإبداع.‏ وقد أدرك المربون هذا الأمر لذا فإنهم يحرصون على مرافقة أطفالهم وتلاميذهم إلى المتحف ليتيحوا لهم فرصة التأمل بعمق والتفكير بحرية والاستنتاج برغبة ودقة، والقيام بكل ما من شأنه أن يساعدهم على حسن تكوين شخصياتهم وتنمية طاقاتهم الفكرية وتنمية الحس الجمالي والذوق الفني والوعي الحضاري لديهم وتكشف طاقاتهم وتنمية ميولهم وهواياتهم وتثير لديهم حب التخصص والرغبة في القيام بمحاولات الابتكار والإبداع، كذلك تسهم في زيادة معلوماتهم التاريخية والجغرافية والعلمية والفنية والأدبية.‏

رسالة إلى صديق الطفولة

إلى صديق طفولتي العزيز عمر،

السلام عليكَ ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة ملؤها الشوق والمحبة وبعدُ:

فإن الصداقة والأخوة شيء عظيم لا يقدر بثمن، وأنت يا صديقي ذلك الأخ الذي لم تلده أمي، وذلك الصديق الذي أعتبره جزءًا من روحي، والرفيق الذي يداوي جروحي، فأكتب لك وقلبي يشتاق لك، يشتاق إلى ذكريات الطفولة التي قضيناها معا بحُلوها ومُرِّها، يشتاق لأجمل لحظات العمر التي قضيتها معك، أكتب لك وذكرياتنا الجميلة تحلق في سماء قلبي، أكتب لك وأنا أشعر أن عمري ناقصًا دونك، وأن حياتي لا تحلو إلا معك، يقول إيليا أبو ماضي:

يا مَن قَرُبتَ مِنَ الفُؤادِ

وَأَنتَ عَن عَيني بَعيد

شَوقي إِلَيكَ أَشَدَّ مِن

شَوقِ السَليمِ إِلى الهُجود

صديقي العزيز عمر،

إنك تعيش بداخلي كما لو أنك جزء مني، إن لك حبًا عظيمًا في قلبي، حبًا نتج عن الأيام الجميلة التي عشناها عندما كنّا صغارًا، فأذكر كم ضحكنا معًا، وكم لعبنا معًا، كم تشاجرنا ثم عدنا لصفو حب به أيامنا بدت هانئة وجميلة، أذكر كم سندتني عندما كدتُ أقع، أذكر كم نهرت العالم من أجل ضحكتي، وكم احتضنت حزني في قلبك طويلًا، وكم مشينا في الطريق يدي بيدك.

وأذكر كم كانت لنا ذكريات في المدرسة، فأذكر عندما كتبت اسمينا على المقعد، وعانق المقعد حقيبتينا لسنوات طويلة، وأذكر عندما كنا نشتري السكاكر عند عودتنا إلى المنزل، ثم نقضي باقي يومنا في بيتك كأننا نعيش معًا، وأذكر أنني لم أحب سنة دراسية كما أحببت تلك السنوات التي قضيتها معك، فأنت صديق الطفولة وصديق المدرسة، وصديق كل شيء جميل.

أتعلم يا صديقي العزيز؟

ودِدتُ لو أستطيع أن أعبر لك عن شدة امتناني للحياة لأنها أهدتني صديقًا قلبه على قلبي، لا يميل أبدًا إن مال العالم كله، ودِدتُ لو أستطيع أن أعبر لك كم أكون سعيدًا لسعادتك، وكم أكون حزينًا لحزنك، ودِدت لو أستطيع أن أجمع طمأنينة العالم وأضعها في قلبك لتكون بخير، ودِدتُ لو أستطيع مسح كل دموعك بقلبي، ودِدتُ لو أن الحياة لم تفرقنا أبدًا، ولكن لا حيلة لي بذلك.

صديقي العزيز،

في نهاية رسالتي أريد أن أخبرك أننا على موعد في لقاء قريب، فلديّ الكثير من الأشياء التي أريد أن أخبرك بها، لدي الكثير من الأيام التي أريد أن أكررها معك، لنعيد ذكريات الزمن الجميل، وفي قلبي شوقٌ كبير للقياك يا عزيزي، وأتمنى أن تكون بأحسن حال، وبصحة جيدة، وأن يرافقك الخير أينما حللت وارتحلت، وأن يوفقك الله لطريق الخير، ويبعد عنك طريق الشر، ويعينك على كل صعب ومُرّ، ودمت لي صديقًا وأخًا وحبيبًا لا يكرره الزمن، دمت لي سندًا وعونًا يا عزيزي.

رسالة إلى صديق مسافر

إلى صديقي العزيز خالد، السلام عليكَ ورحمة الله وبركاته، تحيةٌ طيبةٌ ملؤها الشوق والمحبة، وبعدُ:

فإن فراق صديق عزيز يكون بمثابة فراقنا لجزء منا، ورحيله يشعرنا بالحاجة والشوق له، فكيف إذا كان من رحل هو أنت يا صديقي العزيز، وفراقك ليس كأي فراق، فأنت والله بمنزلة الروح من الجسد، وأقرب إليّ من نفسي، ولا أعرف كيف سأعتاد على رحيلك، أو متى سيكون اللقاء؟ يقول ابن زيدون عن فراق الصديق:

بِنْتم وبِنّا فما ابتلتْ جوانحُنا

شوقًا إليكم ولا جفّتْ مآقينا

تكادُ حينَ تناجيكم ضمائرُنا

يقضي علينا الأسى لولا تأسينا

حَالَتْ لَفَقْدِكُمُ أَيَّامُنَا فَغَدَتْ

سُوْدًا وَكَانَتْ بِكُمْ بيضًا لَيَالِينَا

صديقي العزيز خالد،

تختلج في صدري مشاعر عديدة، ما بين حزن على فراقكِ، وفرح من أجلكِ، وشوق إلى رؤيتك، صحيح أنه لم يمضي على سفرِك سوى أيام قليلة، ولكنني لم أعتد بعد على غيابك، ولا أظن أنني سأعتاد على ذلك أبدًا، فعندما كنتُ أحزن كنتُ ألجأ إليك، وعندما كنتُ أفرح كنتُ آتي بكل ما يحمل قلبي من حماس لأخبرك، كنتُ آتي إليك مسرعًا لأخبرك عن أي شيء حدث معي، ولكنك ترحل وربما لا تعود أو تتأخر عودتك، وحين رحلت أخذت معك شيء جميل كان يعينني على الحياة، رحلتَ وأخذت معك الجزء الآمن والملجأ لي عند التعب.

صديقي العزيز،

إنني أثني على اختيارك أن تكمل حياتك بالخارج، فربما تتاح لك فرص كثيرة هناك، وربما يتحسن وضعك الماديّ، وهذا ما أتمناه لك، ولكن عليك أن تتذكر أن الغربة ليست كالوطن، حيث إن الوطن مهما قصرت في حقه سيعطيك من ثماره، وسيظلك بظله، وسيمنحك الماء لتحيا، والثمار لتقوى، أما الغربة فمهما أعطتك من خيراتها، فستسلب منك الكثير، يكفي أنك لن تشعر بالأمان كما تشعر به في وطنك، ولن تعيش بالكرامة التي ستحتضنك في وطنك، ولن يكون جمال سمائه كسماء وطنك، فحتى صوت عصافير الوطن له نغمة خاصة ومتميزة.

صديقي العزيز،

احرص على ألا تتردد في العودة إلى الوطن إن أتعبتك الغربة، فالوطن موجود لأجل أبنائه في أي وقت، واحرص على أن تركز على هدفك الذي سافرت من أجله، وعليك أن تسعى وتجتهد لتحصل ما تريده، وإياك أن يستغلك الناس لقلة خبراتك في الخارج، وعليك أن تحافظ على نفسك من مغريات الزمن، وأن تجعل الله رقيبًا عليك في كل شيء، واختر لك رفيقًا بـحكمة يسندك إن مالت بك الحياة.

صديقي العزيز،

أتمنى أن يكتب الله لنا لقاءً عاجلًا غير آجل، وأن يجمعنا على خير، فالشوق كبير، والفراق صعب، وأتمنى أن تكون بخير وأحسن حال، وأن يبارك الله لك في كل شيء، وأن يكتب لك الخير في كل خطوة من خطواتك، وأن يديمكَ لي صديقًا وأخًا، وأن يبعد عن قلبك كل حزن أو هم، يا صديقي العزيز.

اكتب رسالة إلى صديقي المسافر ادعوه فيها لزيارة معرض دمشق الدولي مستوفيا عناصر الرسالة اتذكر عناصر الرسالة الجهة المرسلة و المرسل إليها التاريخ النقل الموضوع الخاتمة ؟ 

إلى صديقي سامر تحية طيبة وبعد.. وصلتني رسالتك الأسبوع الماضي وأتوق لوصولك إلى دمشق بفارغ الصبر ، وقد نظمت برنامجا لتنظيم فترة مكوثك في مدينتي، وجعلت زيارة معرض دمشق في رأس القائمة إذ سيبدأ أول أيامه قبل وصولك بيوم وسنزور جميع أقسامه فهو كبير جدا وفيه أجنحة تضم العديد من الدول بحيث يمكننا الاطلاع على منتجات العديد من البلاد. لن أخبرك صديقي عن كل ما في المعرض بل سأدعك تتوق لوصولك من أجله .. صديقك المحب: محمد. 

ما هو الخط العربي

يعدّ الخط العربي من أنواع الفنون التي اكتسبت شهرة واسعة منذ القدم، نظراً لجماله، وزخرفته الدقيقة، واستخدامه في زخرفة المساجد، والمدارس بالآيات القرآنية، والأدعية، والشعارات الإسلامية، بالإضافة إلى استخدامه في تزيين قصور السلاطين، والحكام، والأواني الفخارية، والصناديق الخشبية، وكذلك في العملات الذهبية، والأسلحة المختلفة التي يتمّ تزيينها بالآيات القرآنية والأدعية من باب التبرّك، من أجل النصر.

تاريخ الخط العربي

كان العرب قبل نزول القرآن أمّيين لا يعرفون القراءة والكتابة، لذلك لم يكن للخط العربي دور في حياتهم، وبنزول القرآن الكريم تغيّر وضع الخط العربي، وتطوّر بشكل كبير وملحوظ، فظهرت مجموعة من الخطاطين الذين كتبوا القرآن الكريم على سعف النخيل، والعظام، فكانوا يحسنون من خطوطهم بدافع عقدي، حتى أصبحوا النواة الأولى لفئة كبار الخطاطين الذين ظهروا فيما بعد، وقد انتقل الخط العربي من مجرد أداة للتسجيل والتوثيق إلى فنّ قائم بذاته، وله أصوله، ويعكف على دراسته الكثير من الاشخاص من جميع الأنحاء، حيث إنّه حظي بعناية خاصّة.

وفي الاخير قدمنا لكم إجابة سؤال اكتب بما لا يتجاوز عشرة اسطر رسالة اوجهها الى صديقي ادعوه فيها الى حضور معرض الخط العربي، ربما تكون زخرفة الخط العربي من أكثر مميزات الفن الإسلامي في العالم. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (4.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اكتب بما لا يتجاوز عشرة اسطر رسالة اوجهها الى صديقي ادعوه فيها الى حضور معرض الخط العربي

بسم الله الرحمن الرحيم

صديقي ..... مثلا" محمد" أحب أن أقدم لك نصيحة عاجل بضرورة حضور المعرض والمجئ إلى دمشق من أجل متابعة المعرض لأنه سوف تضيعك على نفسك أجمل شيء يعبر عن عاداتنا وتقاليدنا وسوف تشاهد كيف كل العرب من جنسيات مختلفة متجانسة من أجل احترام الجمال وتقديره.

وفي الأخير أحب أن أقول لك مجيئة فرصة ذهبية لحضور حفل لا يقام إلا مرة سنوية فلا تذهب فرصتك من يدك إيها الحبيب.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى رمز الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...