0 تصويتات
منذ في تصنيف حل مناهج بواسطة (4.2مليون نقاط)

اكتب مواقف واحداث مختلفه تريد الكتابه عنها، تشكيل القصة أو رواية القصص أو السرد هو استخدام المنهجية المختارة بشكل خاص أو عملي (وتسمى أيضًا طريقة السرد) استخدام أحد التعليقات المكتوبة أو المنطوقة لنقل القصة للجمهور. السرد يشمل مجموعة من التقنيات التي من خلالها يرسم كاتب القصة الصورة المنشودة في ذهن جمهوره، بما في ذلك:

وجهة نظر السارد: وجهة نظر (أو نوع من «عدسة» شخصية أو غير شخصية) التي يتم من خلالها يتم إبلاغ القصة.

صوت السرد: الشكل (أو نوع من العرض التقديمي) التي يتم من خلالها إبلاغ القصة.

وقت السرد: وضع الإطار الزمني للقصة في الماضي والحاضر والمستقبل.

ويكون الراوي هو صاحب الطابع الشخصي للقصة أو الصوت للشخصية التي من خلالها يطورها كاتب القصة لتوصيل المعلومات إلى الجمهور، ولا سيما عن الحبكة. قد يكون الراوي صوت وضع من قبل المؤلف باعتباره مجهول المصدر وغير شخصية، أو كيان قائم بذاته. ويعتبر الراوي كمشارك في شخصيات القصة إذا كان هو أو هي شخصية داخل القصة، وغير مشارك إذا هو أو هي كشخصية كتقمصه داخل أحد الشخصيات في القصة أو الصوت الذي يربط فكرة القصة للجمهور دون تورطهم في الأحداث الفعلية. بعض القصص لها رواة متعددين لتوضيح حيثيات القصة من مختلف الشخصيات في داخلها، قد تكون مماثلة أو مختلفة في مرات أخرى.

السرد لا يشمل فقط الذي يروي القصة، ولكن أيضًا كيفية طرح القصة (على سبيل المثال، عن طريق استخدام تيار الوعي أو السرد لا يمكن الاعتماد عليها). في الروايات الأدبية التقليدية (مثل الروايات والقصص القصيرة والمذكرات)، والسرد هو عنصر القصة المطلوبة؛ في أنواع أخرى من (خصوصا غير الأدبية) القصص، مثل المسرحيات والبرامج التلفزيونية وألعاب الفيديو والأفلام فيعتبر السرد اختياري فقط وغير تكميلي في محور العمل الأدبي.

اكتب مواقف واحداث مختلفه تريد الكتابه عنها

دعونا نقارن المواقف التي عبر عنها اثنان من الطلاب:

أنا أحب أن أكتب وأنا دائما. حتى عندما كنت طفلاً صغيراً ، إذا لم يكن هناك أي ورقة كنت أكتب على الجدران! أحتفظ بمجلة على الإنترنت وكتابة رسائل إلكترونية طويلة إلى أصدقائي وعائلتي. عادة ما أحصل على درجات جيدة من المدربين الذين دعوني أكتب.

أنا أكره أن أكتب. أشعر بالتوتر الشديد عندما أضطر إلى كتابة أن يدي يهز. الكتابة هي فقط عن أسوأ عقاب يمكن أن تعطيني. ربما لو كان لدي الكثير من الوقت ولم أكن متوترا لدرجة أنني قد أكون كاتبة محترمة في منتصف الطريق. لكنني في الحقيقة لست جيدًا جدًا في ذلك. على الرغم من أن مشاعرك الخاصة حول الكتابة قد تقع في مكان ما بين هذين النقيضين ، فمن المحتمل أن تتعرف على ما يجمع بين الطالبين: فأن مواقفهم تجاه الكتابة ترتبط ارتباطًا مباشرًا بقدراتهم. الشخص الذي يستمتع بالكتابة جيدًا لأنها تمارس في الغالب ، وهي تمارس لأنها تعمل بشكل جيد. من ناحية أخرى ، فإن الشخص الذي يكره الكتابة يتجنب فرص التحسين.

قد تتسائل ، "ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم أستمتع بشكل خاص بالكتابة؟ هل هناك أي طريقة لتغيير الطريقة التي أشعر بها بشأن الكتابة؟"

"نعم" هي الإجابة البسيطة. بالتأكيد ، يمكنك تغيير موقفك - وسوف ، كما يمكنك كسب المزيد من الخبرة ككاتب. في هذه الأثناء ، إليك بعض النقاط التي يجب التفكير فيها:

سوف تساعدك مهاراتك في الكتابة على تحسين درجاتك في  العديد من الدورات المختلفة ، ليس فقط في فصول اللغة الإنجليزية. بغض النظر عن أهدافك المهنية ، فإن الكتابة هي واحدة من أكثر  المهارات العملية التي يمكنك الحصول عليها. في يوم عمل نموذجي ، يقضي المحترفون في مجالات متنوعة مثل الهندسة والتسويق وبرامج الكمبيوتر والإدارة ما يزيد عن 50٪ من وقتهم في الكتابة .

وفقًا لدراسة أجريت مؤخرًا بواسطة مجلس الكلية ، أفاد أكثر من 755٪ من المديرين بأنهم يأخذون الكتابة في الاعتبار عند تعيين الموظفين وترقيتهم. "هناك مكافأة وضعت على مهارات الكتابة متطورة ،" لاحظ أحد مديري الموارد البشرية. الكتابة يمكن أن تكون مكافأة وإثراء شخصيا ، متنفسا لمخاوفك أكثر من كونها سببا لها. الاحتفاظ بمجلة أو تكوين رسائل بريدية أو  رسائل نصية لأصدقائك ، أو حتى كتابة قصيدة أو قصة قصيرة (سواء كنت تنوي إظهار عملك لأي شخص آخر) - تسمح لك جميعها بممارسة مهاراتك في الكتابة دون الخوف من الحكم.

الكتابة يمكن أن تكون ممتعة. بشكل جاد! قد يكون عليك فقط أن  تثق بي في هذا الآن ، ولكن سرعان ما ستجد أن القدرة على التعبير عن أفكارك بشكل واضح يمكن أن تولد إحساسًا كبيرًا بالبهجة والرضا. تحصل على هذه النقطة. عندما تبدأ بالعمل لتصبح كاتباً أفضل ، ستجد أن موقفك تجاه الكتابة يتحسن مع جودة عملك. لذلك استمتع! وابدأ الكتابة.

كتابة الاقتراح تحديد أهدافك

اقض بعض الوقت في التفكير في سبب رغبتك في تحسين مهاراتك  في الكتابة: كيف تستفيد ، شخصياً ومهنياً ، من خلال أن تصبح كاتباً أكثر ثقة وكفاءة. ثم ، على ورقة أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أشرح لنفسك لماذا وكيف تخطط لتحقيق هدف أن تصبح كاتبة أفضل.

نصوص سردية قصيرة

القصة هي بناء قائم على سرد حادثة حول موضوع معين من عالم الواقع او من خيال الكاتب، تعلم عربي قصص سردية قصيرة للمرحلة الابتدائية مع أسئلة تسلّط الضّوء على حدث معين او تجربة شخصية .

 

القصة

أ- تعريفها:

قصص سردية قصيرة للمرحلة الإبتدائية هي بناء قائم على سرد حادثة ، أو مجموعة أحداث تدور حول موضوع معين ، أو مبتدعة من خيال الكاتب .

كما يمكن ان تجمع بين الأمرين معًا ، فيها تتسلسلْ الأحداث ، من خلال تحرك شخصيات متباينة في التّفكير والسلوك،

تلعب أدوارًا مختلفة ، وصولًا إلى النهاية ، وتجري في زمان ومكان محدّدين .

 

2 – أشكالها: تأخذ القصة أشكالًا متعدّدة منها:

الأقصوصة :

هي قصة قصيرة تسلط الضّوء على حدث معين أو موقف مؤثر أو تجربة شخصية في فترة زمنية محدودة .

القصة :

تتميز عن الأقصوصة  بأنها متوسطة الطّول وتتعدد فيها الأحداث التي تتشابك وتتشعب كما تكثر فيها الشخصيات الثانوية مع وجود شخصية رئيسية أو أكثر تتمحور حولها الأحداث.

الرواية:

تطلق على القصة الطّويلة التي تكثر فيها الأحداث وتتشعب وتتعدد فيها العقد وتتباين فيها المواقف.

3- أنواعها:

من أبرز أنواعها : الأسطورة ، المثل الخرافي ، القصة الإجتماعية ، القصة الهزلية ، القصة الواقعية , الرّواية البوليسية ، السيرة الذاتية , السيرة الغيرية.

تعريف القصة الخرافية:

تجري على ألسنة الحيوانات وتكون الغاية منها إعطاء الوعظ والإرشاد للإنسان.

بنية السّرد القصصي

1 – الوضع الأول : وفيه عادة شخصية أو أكثر مع ذكر المكان والزمان وبعض صفات الشّخصية أو الشّخصيات.

2 – الحدث المفاجئ ( أو الحدث المبدّل أو الحدث الطارئ) :هو حدث فيه نقطة تحول لأحداث أخرى مشوقة مثيرة.

3 – قمّة التأزم: هي حدث يأتي بعد ساسلة من الأحداث التي تلي الحدث المبدّل . وهو حدث يسبق الحلّ.

4 – الحل :حدث يأتي بعد قمة التّأزّم  ويسبق الوصع النهائي . ( الحل حدث وليش حلًا للمشكلة.

5 – الوضع النهائي: حدث يأتي بعد الحلّ في نهاية القصة ذات البنية البسيطة.

مؤشرات النمط السردي

1 – غلبة الزمن الماضي على أسلوب السرد أو الفعل المضارع المقترن بـ (كان)،

أو الفعل المضارع المسبوق بـ لم الجازمة التي تقلب زمنه من الحاضر إلى الماضي.

2 – كثرة الروابط الظرفية والألفاظ الدالة على الزمان والمكان.

3 – وجود شخصيات ( شخصية محورية أو أكثر ) تدور حولها الأحداث وتتفاعل في ما بينها.

4 – غلبة الأسلوب الخبري ( إثباتًا ونفيًا) وقلة الجمل الإنشائية.

5 – تسلسل الأحداث بطريقة مشوقة.

6 – اعتماد الحوار الذي يضفي على السّرد الواقعية والحركة والحياة ويساعد على الكشف عن الطبائع.

السرد وخطاب الحكاية

فالسرد (فعل السرد) «دوره إيصال الحقيقة إلى نقطة ما، وأن ينتزع من الأزمان المعيشة المتعددة والمتراكبة، حدثًا لفظيًا صرفًا، يجتثُّ التجربة الوجودية من جذورها، ويتوجه نحو رابطة منطقية مع أحداثٍ أخرى وقضايا أخرى؛ ليؤلف حركة العالم العامة، وهدفه الإبقاء على التراتبية في إمبراطورية الوقائع» هناك ثمة وظيفة كبرى للتبادل (موزعة بين المعطي والمستفيد) تقوم في داخل القصة، فإن القصة بشكل تماثلي، تكون رهانًا للإيصال فهناك مرسل للقصة وآخر مستقبل لها، فلا يمكن أن تكون القصة من غير راوٍ ومن غير سامعٍ. يقوم الحكي عامة على دعامتين أساسيتين:

أولاهما أن يحتوي على قصة ما، تضم أحداثًا معينة؛ وثانيتهما أن يعين الطريقة التي تحكى بها هذه القصة. وتسمى هذه الطريقة سردًا. إذن يمكننا القول إن «مصطلح الرؤيا أو وجهة النظر يستند على العلاقة بين السارد والعالَم المشخص» زاوية الرؤية عند الراوي متعلقة بالتقنية المستخدمة لحكي القصة؛ والغاية -التي يهدف إليها الكاتب عبر الراوي- تحدد شروط اختيار هذه التقنية دون غيرها، وكانت هذه المسألة التي تهم التقنية السردية من أكثر الموضوعات خضوعًا للدراسة منذ نهاية القرن التاسع عشر.

حيث وجدت الفكرة عند أرسطو ثم تبناها (فلوبير 1850) ونفذها بطريقة نظرية وعملية هنري جيمس، وجاء بعد هنري جيمس مجموعة كبيرة من النقاد طوروا المصطلح ووسائله التنفيذية... وهذا التطوير في الأداء الروائي يمثل رغبة وطموحًا فنيًا لمحاولة تجاوز سلطة المؤلف/ الراوي؛ لتطوير السرد الروائي. إن الموضوع الرئيس الذي يُخصِّص جنس الرواية، ويخلق أصالته الأسلوبية، هو الإنسان الذي يتكلم وكلامه. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (4.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اكتب مواقف واحداث مختلفه تريد الكتابه عنها؟

وصف حدث بطريقة سردية للصف الرابع الابتدائي

قصة سردية للصف الرابع الابتدائي

نموذج وصف حدث

نماذج الكتابة السردية للصف الرابع الابتدائي

حل تدريبات الكتابة السردية للصف الرابع الابتدائي

صف حدثا أو موقفا بطريقة سردية

وصفه حدث بطريقة سردية

التخطيط لوصف حدث أو موقف بطريقة سردية

موقف بطريقة سردية

صف حدثا او موقفا بطريقه سرديه فيما يتراوح من 50 ل 100 كلمه

صف حدثا او موقفا بطريقه سرديه فيما يتراوح من 50 الى 100 كلمه

اختر موقفا من المواقف السابقة ثم نظم فكرك

اختر موقفا من المواقف السابقه ثم نظم فكرك

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى رمز الثقافة، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...